معلومات جديدة حول الترشيح لباك حر لهذه السنة

التسجيل في باك حر ككل سنة يتم عبر مراحل بسيطة تتكون من شقين اساسين هما تسجيل الكتروني و تسجيل لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في المدينة التي تقطن بها في أجل أقصاه الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.
التسجيل في الباك حر في العادة ينطلق عند بداية شهر نونبر وينتهي بنهاية الشهر اي 30 نونبر ويكون كآخر أجل لقبول الترشيحات.

شروط التسجيل والترشح في الباك حر

– إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا.
– اذا لم تحصل على مستوى سلك الاعدادي النجاح في التاسعة او الثالثة اعدادي يمكنك اجتياز سلك اعدادي احرار لكن بشرط أن تكون ناجح وحاصل على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية.
– الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة.
– ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول.
– ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات.
– التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة).
– إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.
– تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق على صحة توقيعه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها.

وثائق التسجيل والترشح في الباك حر

1 ـ تعبئة الملف الابيض (يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات ثمنه هو درهمان من المؤسسة التي درست فيها)
2 ـ نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
3 ـ شهادة السكنى (في بعض النيابات احيانا يتم الاكتفاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية)
4 ـ صورتان (او أكثر حسب النيابات)
5 ـ 3 أظرفة بريدية (او أكثر حسب النيابات) متنبرة تحمل العنوان الشخصي للمترشح (يجب أن يكون العنوان تاما للتوصل بالاستدعاء في الوقت المناسب) .
6 ـ شهادة الإعفاء من التربية البدنية مسلمة من لدن مصالح الصحة المدرسية بالنسبة للراغبين في ذلك.
7 ـ وثيقة الترشيح الإلكترونية في نسختين مستخرجة من بوابة ترشيح الأحرار (بالنسبة لهذه الخطوة سنقوم بشرحها اسفله).
إقرا أيضا:
شرح التسجيل في بوابة ترشيح الاحرار candidaturebac.men.gov.ma
معلومات جديدة حول اجتياز امتحان التربية البدنية