طريقة التسجيل الجديدة في موقع باك حر

طريقة التسجيل الجديدة في موقع في الباكالوريا احرار لسنة 2019 نشرحها لك بكيفية مبسطة, فبطاقة الترشيح الإلكترونية ضرورية من اجل اتمام عملية التسجيل بطريقة صحيحة حتى لا يتم رفض طلب ترشيحك, والتي يتم وضعها الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح.

طريقة التسجيل الجديدة في موقع في باك حر

اولا ندخل على الرابط : http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/
سوف تظهر لنا هذه الصفحة .. نضغط على : تسجيل طلب جديد

ثم نتابع

بعد ذلك ستظهر لنا هذه الصفحة .. نملئها بعناية بمعلوماتنا الشخصية
ملاحظة : الخانات المشار في جانبها بعلامة (*) مهمة و يجب ملئها

يجب طبع الإستمارة بالألوان (لحقاش طالبين صورة تكون عندها يا إما خلفية رمادية ولا زرقاء إلا طبعتوها بالأبيض والأسود كلشي غادي يخرج كحل)
بالنسبة للصورة : مقاسات الصورة هي 35x45mm, عند الإنهاء من ملئ المعلومات .. اضغط على (حفظ المعطيات), و ستظهر لك مباشرة هذه الصورة فيها بيانات الدخول الخاصة بك.

في هذه الأثناء يكون قد وصلتك رسالة جديدة من الموقع فيها بيانات الدخول كما الصورة :

بعد ذلك اضغط على الرابط الموجود في الرسالة للدخول

بعد ملئ الخانتين و تسجيل الدخول ستجد كامل معلوماتك تاكد منها جميعها و اذا صحيحة 100% انزل للاسفل و اضغط على (مصادقة) .. كما الصورة :

ملاحظة مهمة : لا يمكن التعديل على المعلومات عند المصادقة
من بعد لاستخراج الورقة و طبعها اضغط على : “طبع الطلب”
ستظهر لك هذه اللافتة اضغط على تحميل على حسب المتصفح الخاص بك

الفرق بين حفظ المعلومات والمصادقة : كتوضيح منا هو انه يمكن التعديل والتغيير في الأولى (حفظ المعلومات) ، ولايمكن التعديل في الثانية (المصادقة) بل تبقى فقط امكانية الطبع هي الممكنة.
وبدلك تنتهي مرحلة التسجيل الاليكتروني ، لتبقى مرحلة وضع ملف الترشيح المكون من بقية الوثائق والتي تتكون اساسا من الملف الابيض الخاص بالباك الحرو الدي يتواجد بالمكتبات ، حيث تتم تعبئته بما يلزم في الادارات المعنية: صورة حديثة العهد للمترشح ، تعبئة مكان نسخة عقد الازدياد لدى المقاطعة، ثم تعبئة شهادة الانقطاع عن الدراسة لدى آخر مؤسسة درس فيها المترشح.
استخراج وصل التعبئة في نسختين ثم إيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في أجل أقصاه الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال, مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.
وهذا شرح بالفيديو لكل هذه الخطوات :

مهم جدا : يتم نشر لوائح المقبولين حسب نيابات الترشيح، على ان تمنح مهلة اسبوع لتقديم الطعون. ويتم الاعلان عن اللوائح النهائية للمترشحين الاحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا بعد البث في الطعون المقدمة.
لتقديم الطعن تتجه للنيابة الخاصة بمدينتك، والطعن خاص بالاشخاص الذين قدمو طلب الترشيح ولم يقبل ملفهم.
ملاحظات وتوضيحات حول التسجيل في موقع باك حر 2019
كتوضيح أول: بعد نهاية التسجيل الاليكتروني، يتم طبع نسختين من وصل التسجيل : النسخة الأولى توضع مع الملف الابيض والدي يضم بقية الوثائق ( نسخة من بطاقة التعريفالوطنية، شهادة السكنى والاظرفة…..)، والنسخة الثانية يتم التأشير عليها (طبعها) من طرف النيابة وتعاد للمترشح
كتوضيح ثان: وشرح مختصر لعملية التسجيل : قبل بدأ العملية يجب توفير صورة شخصية للمترشح على الحاسوب ، بعد الدخول للموقع عبر ( مكان تسجيل طلب جديد) يتم ملأ كافة المعلومات الشخصية والدراسية… ثم يتم الضغط على حفظ المعلومات، ليتم ارسال معلومات الدخول عبر البريد الاليكتروني للمترشح والدي استعمله أثناء ملأ الاستمارة ، بعد الدخول من جديد للموقع (عبر مكان تتبع الطلب) يتم ادخال اسم المستعمل (رقم بطاقة التعريف الوطنية) وكلمة المرور المتوصل بها في البريد الاليكتروني للمترشح ، حيث يمكن الاطلاع من جديد على المعلومات ، وننصح من جديد التأكد جيدا من صحة تلك المعلومات او القيام بالتغييرات اللازمة ، قبل الضغط على : مصادقة الاليكترونية النهائية على الاستمارة حيث وقتها لايمكن تعديل الطلب او تغييره بل فقط يمكن طباعتها (حيث يرسل عبر البريد الاليكتروني للمترشح رابط تحميل بطاقة الترشح الإلكترونية الخاصة بالمترشح).
بخصوص اختيار الشعبة، الصورة تساعدك في الاختيار :

ـ يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح.
عند تسجيلكم في موقع الباك حر قد يجد البعض هذا المشكل ” لا يمكنكم الترشح لإجتياز إمتحانات البكالوريا بسبب التغيب بدون مبرر” الحل هو التقدم بطلب الى مدير الاكادمية الجهوية للتربية والتكوين وهذا نموذج طلب جاهز.
اقرا ايضا:
باك حر 2019 بالمغرب – تاريخ التسجيل الشروط و الوثائق و طريقة الترشح