شروط و وثائق اجتياز امتحان السادس ابتدائي 2022/2023 للمترشحين الأحرار

اليكم طريقة التسجيل في السادس ابتدائي احرار 2022/2023 الجديدة والصحيحة وكافة الاجراءات اللازمة من اجل التسجيل في موقع الترشح لإجتياز امتحانات السادس ابتدائي احرار وكذلك تاريخ اجتياز الامتحانات.
أعلنت وزارة التربية الوطنية أن إيداع التسجيل الأحرار لاجتياز امتحانات نيل شهادة السلك الابتدائي برسم دورة 2022-2023 سيكون اعتبارًا من يوم (لم يعلن عنه بعد) وستستمر إلى غاية يوم (لم يعلن عنه بعد)، كآخر أجل للترشيح.

التسجيل في السادس ابتدائي احرار 2022/2023 بالمغرب

هام التواريخ الجديدة الخاصة بسنة 2023 لم يعلن عنها بعد من طرف الوزارة، وضعنا اعلان السنة الماضية من اجل الاستئناس الى حين صدور الاعلان الرسمي.
التسجيل في السادس ابتدائي احرار 2021/2022
مترشح حر لاجتياز إمْتِحانات نيل شهادة السلك الابتدائي وفق الشروط الاتية:
– المترشحون غير المسجلين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو التعليم المدرسي الخصوصي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما مع مضي سنتين قبل سنة الترشيح.
ويسمح بالترشيح لاجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بصفة مترشح حر من فئة الصغار أو من فئة الكبار لكل شخص غير ممدرس.
وتتم عملية الترشيح عبر المراحل الآتية:
– التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة)؛
– إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه (لم يحدد بعد)، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية؛
– تضمين ملف الترشيح التزاما يقر فيه المترشح (أو ولي أمره بالنسبة للمترشحين الأحرار من فئة الصغار) باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها.
ويتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف طبي يثبت الإعاقة.

للتسجيل في البوابة واستخراج الوثيقة, يجب الدخول الى بوابة ترشيح الاحرار عبر : http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/
سوف تظهر لنا هذه الصفحة, نضغط على : تسجيل طلب جديد
باك حر 2023 بالمغرب
ثم نتابع كما في الصورة
باك حر 2023
بعد ذلك ستظهر لنا هذه الصفحة .. نملئها بعناية بمعلوماتنا الشخصية
ملاحظة : الخانات المشار في جانبها بعلامة (*) مهمة و يجب ملئها

يجب طبع الإستمارة بالألوان (لأن الموقع يطلب منك وضع صورة ذات خلفية بيضاء فان كانت غير ذلك رمادية او زرقاء فعند طبعها ستتحول الى خلفية سوداء ولن تظهر صورتك)
بالنسبة للصورة : مقاسات الصورة هي 35x45mm, عند الإنهاء من ملئ المعلومات .. اضغط على (حفظ المعطيات), و ستظهر لك مباشرة هذه الصورة فيها بيانات الدخول الخاصة بك.

في هذه الأثناء يكون قد وصلتك رسالة جديدة من الموقع في بريدك الالكتروني الذي اضفته عند التسجيل فيها بيانات الدخول كما الصورة :
باك حر
بعد ذلك اضغط على الرابط الموجود في الرسالة للدخول
باك حر 2023 بالمغرب
بخصوص اختيار المسلك، الصورة تساعدك في الاختيار :

– يجب على التلميذ أن يتأكد من أن البريد يصله بانتظام إلى منزله. ويجب أن يكتب العنوان البريدي بصورة كاملة بدون اخطاء لكي يتوصل بالاستدعاء لامتحان الرياضة و الامتحان الوطني في الوقت المناسب.
إذا كان هناك ادنى مشكلة في وصول البريد إليك فأنصحك أن تضع عنوان أحد من العائلة (عمك او خالك) في وسط المدينة و يصله البريد بانتظام.
بعد ملئ الخانتين و تسجيل الدخول ستجد كامل معلوماتك تاكد منها جميعها و اذا صحيحة 100% انزل للاسفل و اضغط على (مصادقة) .. كما الصورة :
bac libre
ملاحظة مهمة : لا يمكن التعديل على المعلومات عند المصادقة, لا تقع في الخلط بين حفظ المعلومات و المصادقة ‏حفظ المعلومات في المرحلة الأولى يمكنك تغييره، يمكنك تغيير الاسم الشخصي و العنوان إلى آخره ‏بينما المصادقة هي عملية نهائية فلا يمكنك تغيير احد المعلومات بعدها.
و لاستخراج الورقة و طبعها اضغط على : “طبع الطلب” , ستظهر لك هذه اللافتة اضغط على تحميل على حسب المتصفح الخاص بك :
 bac libre 2023
الفرق بين حفظ المعلومات والمصادقة : كتوضيح منا هو انه يمكن التعديل والتغيير في الأولى (حفظ المعلومات) ، ولايمكن التعديل في الثانية (المصادقة) بل تبقى فقط امكانية الطبع هي الممكنة.
بعد نهاية التسجيل الاليكتروني، يتم طبع نسختين من وصل التسجيل, النسخة الأولى توضع مع الملف الابيض والذي يضم بقية الوثائق ( نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، شهادة السكنى والاظرفة…..)، والنسخة الثانية يتم التأشير عليها (طبعها) من طرف النيابة وتعاد للمترشح.
وبذلك تنتهي مرحلة التسجيل الاليكتروني، لتبقى مرحلة وضع ملف الترشيح المكون من بقية الوثائق لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في المدينة التي تقطن بها في أجل أقصاه الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال, مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.

بعد نجاحك في نيل شهادة الابتدائي، يجب من بعدها ان تجتاز امتحان نيل شهادة الاعدادي لتتمكن من اجتياز باك حر.
مزيد من المعلومات من هنا : شروط و وثائق اجتياز امتحان شهادة الاعدادي المترشحون الأحرار

أضف تعليق