شروط و وثائق اجتياز امتحان شهادة الابتدائي للمترشحين الأحرار

شروط و وثائق اجتياز امتحان شهادة الابتدائي للمترشحين الأحرار, الترشيح لشهادة الدروس الإبتدائية كمترشح حر.
وثائق التسجيل والترشح لنيل شهادة الدروس الإبتدائية :
ـ نسخة من عقد الإزياد
ـ شهادة مدرسية (ان كان المترشح متمدرس)
ـ صورتان (2)
4 اظرفة منتبرة تحمل اسم وعنوان المترشح
تودع طلبات الترشيح مباشرة بالنيابة الإقليمية التابع لها محل إقامتك ، وذلك قبل متم شهر يناير من السنة الدراسية التي يرشحون أنفسهم للمشاركة في امتحاناتها على أبعد تقدير.
علما ان : التسجيل في امتحان نيل الدروس الإبتدائية يبتدأ كل سنة في فاتح نونبر و ينتهي 31 من يناير.
تنظم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بالنسبة للمترشحين الأحرار كما يلي:
– امتحان كتابي موحد على الصعيد الإقليمي بالنسبة للمترشحين الأحرار البالغين من العمر 18 سنة فأقل (فئة المترشحين الأحرار الصغار) ، عند تاريخ إجراء الامتحان .
– امتحان كتابي موحد ينظم على الصعيد الجهوي بالنسبة للمترشحين الأحرار الذين يتجاوز عمرهم 18 سنة (فئة المترشحين الأحرار الكبار) ، عند تاريخ إجراء الامتحان .
ويعفى المترشحون الأحرار من اجتياز الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية ومن المراقبة المستمرة.
يجتاز المترشحون الأحرار من فئة الصغار، الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي في نفس الاختبارات التي يجتازها المترشحون الرسميون، بالإضافة إلى ذلك تجتاز هذه الفئة من المترشحين اختبارا جهويا في مادة النشاط العلمي واختبارا جهويا آخر في مادة الاجتماعيات.
فيما يخص مواضيع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي الخاصة بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار:
يعين مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في نطاق دائرة نفوذه الترابي، ومع التقيد بمقتضيات هذا القرار، أعضاء لجنة الامتحان الكتابي الموحد على صعيد الجهة الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار. وتتولى هذه اللجنة إعداد مواضيع الامتحان الكتابي الموحد الجهوي في المواد المبينة.
ويحدد مدير (ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تاريخ ومواقيت إجراء اختبارات الامتحان الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار في أية فترة من السنة الدراسية.

– تجرى اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي في مقررات السنة السادسة للتعليم الابتدائي .
– وتجرى اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية في مقررات النصف الأول من السنة السادسة من التعليم الابتدائي.
يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا في اختبارات المراقبة المستمرة بالنسبة للمترشحين الرسميين، ويعفى منه المترشحون الرسميون الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب تقنية يتم تحديدها سنويا بدورية وزارية ، أو لأسباب صحية شريطة تقديم شهادة بذلك يسلمها طبيب للصحة المدرسية .
– يعتبر موجبا للرسوب الحصول على النقطة الصفر في أكثر من اختبار من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي والامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي.
– يعد ناجحا في شهادة الدروس الابتدائية كل مترشح حصل في مجموع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي على معدل يساوي 5 من 10 على الأقل.
– كل مترشح تخلف عن المشاركة في أي اختبار من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الإبتدائية أو عل الصعيد الإقليمي أو على الصعيد الجهوي يمنح صفرا في هدا الاختبار.
بعد نجاحك في نيل شهادة الابتدائي، يجب من بعدها ان تجتاز امتحان نيل شهادة الاعدادي لتتمكن من اجتياز باك حر.
مزيد من المعلومات من هنا : شروط و وثائق اجتياز امتحان شهادة الابتدائي للمترشحين الأحرار

■ لمتابعة قناتنا على يوتيوب : اضغط هنا
■ لمتابعة صفحتنا على فايسبوك : اضغط هنا